03:19 PM الموافق 06 / 02 / 2023 م

:: أخبار خيركم : نسائية (خيركم ) رعاية شاملة

التاريخ : 19 - 12 - 2012 م
عدد المشاهدات : [ 17304 ]




برامج نوعية .. ومسؤولية اجتماعية

نسائية (خيركم ) رعاية شاملة.. حلقات الكترونية..

 ومجتمع بلا أمية

أكدت الدكتورة فاطمة بنت عمر نصيف رئيسة القسم النسائي بجمعية تحفيظ القرآن بجدة (خيركم) أن القسم النسائي بفضل الله يخطو خطوات إلى الأمام . وقالت في التقرير السنوي الذي أصدره القسم: الانجازات تقفز عالياً بمعدلات وأرقام سواء من زيادة في عدد الحافظات  أو نوعية الحافظات المتقنات.

وكشف التقرير السنوي لعام 1433هـ  أن القسم قدم هذا العام 32 % من حفاظ هذا العام البالغ عددهم 1000 حافظ وحافظة حيث بلغ عدد الحافظات 320 حافظة لكامل المصحف،  وقدم برامج نوعية حيث تم تطبيق برنامج الحلقات الالكترونية (رتل القرآن معنا ) حيث بلغ عدد الحلقات (97)حلقة تشرف عليها ( 90) معلمة بينما بلغ عدد الملتحقات بالبرنامج 533 طالبة  من (22) دولة حول العالم .

وبين التقرير أن أعمال القسم لا تقتصر  على الإشراف على المدارس والحلقات النسائية بالمساجد والتي بلغت (148) دار ومسجد، تعليمياً   و إدارياً ، ومالياً ، وتربوياً واجتماعياً. بل أستشعر القسم المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع ؛ وذلك بالإشراف على رعاية السجينات في (دار التوبة) وتحفيظ النزيلات القرآن الكريم وتعليمهن وتوجيههن ليصبحن عضوات صالحات. وتعليم وتحفيظ المريضات بمستشفى الملك فهد . كما تنتشر خدمات القسم النسائي في جميع أنحاء جدة مثل مراكز الإيواء وغيرها..

إضافة إلى البرامج التعليمية والتأهيلية والتدريبية للطالبات والبراعم  ينفذ القسم برنامج (مجتمع بلا أمية). حيث يرعى القسم النسائي منذ نشأته الأميات بفصول خاصة بهن في جميع الدور وحلقات المساجد بهدف القضاء على الأمية الأبجدية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

كما يقوم بتقديم خدمات خاصة لغير الناطقات باللغة العربية عن طريق افتتاح مدارس أو توفير فصول لتعليمهن القرآن واللغة العربية. وتقدم المدارس خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة .

وهنالك رعاية طلابية شاملة وذلك عن طريق توفير وجبه للأطفال ، والكتب الدراسية ، و الزي، للأحياء الفقيرة .

إضافة إلى برنامج المقارئ، والإجازة وقد تم تخريج (15) مجازة برواية حفص. وفي إطار برامجها النوعية في فترة الصيف خرج برنامج حفظ المصحف في شهرين (51) حافظة . وأقيمت (41) دورة متخصصة بمشاركة  (3983) متدربة .