01:46 AM الموافق 27 / 04 / 2024 م

:: أخبار خيركم : رئيس خيركم : أخطر ما يهدد القيم ويزعزع بنيانها القدوات السيئة

التاريخ : 31 - 08 - 2015 م
عدد المشاهدات : [ 3208 ]




في ديوانية عبد الرحمن فقيه
رئيس خيركم  : أخطر ما يهدد القيم ويزعزع بنيانها القدوات السيئة

استضافت ديوانية الشيخ عبد الرحمن فقيه الأسبوعية في مكة المكرمة المهندس عبد العزيز حنفي رئيس جمعية خيركم لتحفيظ القرآن بجدة قدّم خلالها محاضرة  بعنوان (تعزيز القيم) بيّن فيها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إنّما بعث لأتمم مكارم الأخلاق)،و أكد فيها أن كتاب الله هو المصدر الأول والأعظم لتعزيز القيم، و أن أخطر ما يهدد القيم ويزعزع بنيانها القدوات السيئة  في المجتمع.  
وأوضح أن هنالك ثلاثة أنواع من القيم : قيم موجودة ويجب تعزيزها، قيم مغلوطة ويجب تصحيحها قيم غير موجودة ويجب غرسها. وأوضح أن أصحاب القيم أصحاب القيم يؤدون أعمالهم بفعالية وإتقان و الإخلاص .
وقال: نحن المسلمون لدينا من القيم والفضائل لو أحسنا عرضها للآخرين وطبقناها في حياتنا لكان لنا السمو والريادة وأسهمنا في نشر الإسلام قيماً ومثلاً مشرفة.
وأكد أن كتاب الله هو المصدر الأول والأعظم لتعزيز القيم .مبيناً أن القرآن الكريم كتاب تربية وتهذيب وتطوير وتجديد لكل أمور الإنسان في حياته إن أراد الدنيا أو أراد الآخرة ،وأشار إلى أن جيلاً يتربى على القرآن الكريم والقيم والمبادئ الإسلامية جيل قوي يقف على قاعدة صلبة لا يتأثر بالمتغيرات السلبية ، ويتفاعل مع المتغيرات الإيجابية ويستفيد منها، ويفيد مجتمعه.
وبين دور جمعية خيركم في تعزيز القيم وذلك انطلاقاً من رسالتها بتحقيق الخيرية من خلال حلقاتها ومدارسها المنتشرة في أنحاء محافظة جدة، واستهدافها العديد من الجهات المدنية والقطاعات العسكرية بمختلف الفئات العمرية شملت بناء الإنسان روحياً من خلال تعليم القران الكريم. أضافة إلى  البرامج النوعية التي قدمتها خيركم في تعزيز القيم منها: تعظيم القرآن الكريم، حياة الروح ، شفاء القلوب وأثر هذه البرامج على الطلاب من حيث غرس حب التعلم، وقيمة الإيجابية والتفاعل مع المجتمع، وغرس قيم الوسطية وبر الوالدين.وكشفت المحاضرة أن حلق القرآن الكريم في السجون والإصلاحيات حققت الثمار المرجوة منها في تغيير أحوال وسلوكيات نزلائها وتهذيب أخلاقهم وتقويم تصرفاتهم وربطهم بكتاب الله الكريم . وطالب عبد العزيز حنفي بإنشاء مركز متخصص لتبني القيم، و تكوين منهج قيمي خاص مؤصل ومحكم ورفعه إلى الجهات الإشرافية  و التواصل مع الجهات الحكومية المشرفة عليها لإقرار البرامج القيمية .