09:08 PM الموافق 01 / 10 / 2022 م

:: أخبار خيركم : القرآن نورني .. تطبيق عالمي لتحفيظ ذوي الاحتياجات الخاصة القرآن

التاريخ : 16 - 10 - 2016 م
عدد المشاهدات : [ 2961 ]




اطلقته جمعية خيركم باللغتين العربية والانجليزية

القرآن نورني .. تطبيق عالمي لتحفيظ ذوي الاحتياجات الخاصة القرآن

أصبح بإمكان ذوي الاحتياجات الخاصة حفظ القرآن الكريم دون الحاجة الى التنقل او دفع رسوم مالية وذلك من خلال مشروع تطبيق ( القرآن نورني ) والذي أطلقته جمعية خيركم لتحفيظ القرآن بجدة بالتعاون مع مؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية.

ويعد برنامج القرآن نورني الاول من نوعه على مستوى العالم فهو تطبيق للأجهزة الذكية يقدم خدمة تعليم وحفظ القرآن الكريم للمكفوفين والصم والبكم أينما كانوا وذلك من خلال خاصية التوجيه الصوتي للمكفوفين, وخاصية إرسال واستقبال الآيات كتابياً وبلغة الإشارة للصم والبكم ، وكونه برنامج عالمي فالتطبيق متوفر باللغتين العربية والانجليزية ويتوقع ان يستفيد منه الملايين حول العالم.

من جهته بيّن رئيس جمعية خيركم المهندس عبدالعزيز حنفي أن ( القرآن نورني ) يهدف لتنمية المهارات الخاصة للمكفوفين والصم والبكم ببرامج تتناسب مع قدراتهم ، وتأهيلهم ليكونوا أفراداً ناجحين ونافعين لمجتمعهم ووطنهم ، ولكون هذه الفئة الغالية تجد صعوبات في التنقل ، ودفع رسوم مالية باهظة للالتحاق بالمعاهد المتخصصة والحصول على الوسائل التعليمية ، كان من الواجب على خيركم أن تخصص تطبيقاً خاصاً يحقق لهم حلم تعلم وحفظ القرآن الكريم وذلك من خلال تخصيص عضوية لكل مستفيد تمكن المعلمين والمعلمات من متابعة مستوى الحفظ لكل مشترك في التطبيق. 

وأوضح المهندس حنفي أن البرنامج أصبح متوفرا بجميع الهواتف الذكية بخاصيتي ( اندرويد ، آبل ) في أي مكان في العالم وبإمكان الجميع من كلا الجنسين الحصول عليه فهو يخدم كل الفئات السنية وسهل الاستخدام.

هذا ويمثل المكفوفين 12% من اجمالي سكان العالم العربي حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية في حين تجاوز عدد الصم والبكم 10 ملايين شخص.